مساحة إعلانية

آخر الأخبار

الخميس، 23 فبراير، 2017

نماذج اسئلة الاختبار الكتابي في رتبة عون إدارة

بسم الله الرحمن الرحيم
للمقبلين على مسابقات عون ادارة خاصة المنظمة من قبل مديريات التربية و التي ستجرى يوم 03 و 4 مارس نقدم لكم بعض النماذج لأسئلة المسابقة على اساس الاختبار لرتبة عون ادارة .
للعلم تجرى المسابقة في المواضيع التالية :
  •  التاريخ و الجغرافيا
  • دراسة نص
  • تحرير نص

نموذج اسئلة الاختبار الكتابي في رتبة عون إدارة في مادة تحرير نص
 مسابقة على أساس الإختبار للإلتحاق برتبة عون إدارة رئيسي (مسابقة خارجية) - (دورة أكتوبر 2009(.

المادة: تحرير نص.
المدة: ساعتان.
المعامل: 2.

الموضوع:
قال الإمام علي بن أبي طالب:
لا يكون المحسن والمسيئ عندك بمنزلة سواء، فإن في ذلك تزهيدا لأهل الإحسان تدريبا لأهل الإساءة على الإساءة.

المطلوب: أثبت صواب هذا الرأي، وعدٌٍٍٍٍُُُِِْد فوائد المنزلة الإجتماعبة التي تدركها الأمة إذا سار أفرادها وفق هذا الرأي الثمين.

نموذج اسئلة الاختبار الكتابي في رتبة عون إدارة في مادة التاريخ والجغرافيا
 المادة: تاريخ وجغرافيا.
المدة ساعتان.
المعامل: 2.

أجب عما يلي:

أولا: التاريخ:
إذا كان الوعي الوطني والقومي لكل أمة يولد مع ولادتهاثم ينمو ويتطور تبعا للظروف المحيطة بها، وهو وعي لا يمحي ضمير الشعب ولا ينفصل عنه أبدا.
المطلوب:
1/ ما هي مظاهر الحركة الوطنية (الإتجاهات السياسية 1945-1954).
2/ أذكر أسباب اندلاع الثورة التحريرية الكبرى.

ثانيا: الجغرافيا:
يمكن للجزائر بحكم موقعها الطبيعي ومساحتها الواسعة وإمكانيتها المادية والبشرية أن تكون قوة اقتصادية بارزة.
المطلوب:
1/ ما هي أهم مواردها الطاقوبة والمعدنية؟
2/ ما هي المشاكل التي تعيق تنميتها؟.
نموذج اسئلة الاختبار الكتابي في رتبة عون إدارة في مادة دراسة نص

المادة: دراسة نص.
المدة: ثلاث ساعات.
المعامل: 3.

الموضوع: لو كنا نقرأ.
قليل منا الذين يقرؤون الكتاب المثقف، والقراءة الحقة هي الكاشف الصحيح عن مكانة الأمة من التربية السليمة، والرقي الصحيح. وما دمنا لا نرى الكتاب ضرورة للروح كما نرى الرغيف ضرورة للبدن، فنحن مع الخليقة الدنيا على هامش العيش، أو على سطح الوجود.
تتطور المذاهب والآراء كما تتطور الحلي والأزياء، فإذا لم تتقص بالقراءة المتجددة أخبار هذا التطور في أطراف الأرض، عشت في في عصرك غريبة العقل، أجنبي الشعور، وحشي الثقافة، كالذي يلبس في الناس زيا مضى بدل زي حضر.
إن من وظائف المدرسة أن تعودك القراءة وتعلمك كيف تقرأ، وإن من وظائفك أن تقرأ، وأن تعرف ماذا تقرأ، فإن لم تفعل هي فقد قصرت في رسالة، وإذا لم تفعل أنت، فقذ فرطت في واجب.
ليت الذين يذلبون من الأدباء أن ينتجوا ويجيدوا الإنتاج، يطلبون من القراء أن يقرؤوا ويحسنوا القراءة، فلو كنا نقرأ أخلقنا الكاتب والكتاب، ولو كنانقرأ لأخصبناحقول المعرفة، فأزهرت في كل مكان وأثمرت في كل نفس، ولوكنا نقرأ، لما كان بينناهذا التفاوت الغريب، الذي تتذبذب فيه الأفكار، بين عقلية بدائية وعقلية نهائية.
أحمد جسن الزيات.

الأسئلة:
1/ متى نكون في مرتبة الخليقة الدنيا؟
2/ ماذا تمنى الكاتب؟.
3/ يرى الكاتب ضرورة الجمع بين ضرورتين، ما هما؟.
4/ دل على معاني الكلمات التالية حسب النص: (الخليقة الدنيا، تقصي الشيء، فرط به، عقلية نهائية).
5/ هات من النص ثلاث كلمات متقاربة المعنى.
6/ أعرب ما تحته خط في النص.
7/ هات من النص تعبيرا مجازيا.

ليست هناك تعليقات

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة الإمتحانات والمسابقات 2015 ©